طريقة الوضوء

طريقة الوضوء

السلام عليكم احبتي في الله في تدوينة اليوم ساقدم لكم الطريقة الصحيحة للوضوء بالصور والفيديو سنقوم بشرح كامل مفصل عن الوضوء 

مفهوم الوضوء

اذكار للوضوء
 يعرّف الوضوء في الإسلام بأنّه الطّهارة عن طريق غسل ومسح الأعضاء، وهو من أوّل شروط الصّلاة، وسُمّي بذلك لأنّه يُضفي على الأعضاء وضاءةً وطهوراً، وتحدّث القرآن الكريم عنه، وتطرّقت إليه السنّة النبويّة في عدّة أحاديثٍ شريفة.
تعريف اخر
  •  لغة هو الحُسن والبَهاء،
  •  اصطلاحاً بضمّ حرف الواو اسم لمجموعة منظّمة من الأفعال يقوم بها الفرد (المُسلم) باستخدام الماء لغسل أعضاء مخصّصة من جسمه وبقصد الطهارة قبل أداء الصلاة، فالوضوء شرطٌ أساسيّ للصلاة، «لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ»، وهو يتضمّن النية، وغسل اليدين، والوجه، والرأس، وأسفل القدمين، على أن يراعى ترتيب خاص.

أهميّة الوضوء

يعدّ الوضوء علامةً للطهارة، ولا تقبل الصّلاة من دونه. اكتشف العلم الحديث عدّة فوائدٍ للوضوء؛ حيث تبيّن أنّ إتقانه يعطي الإنسان طاقةً إيجابيّةً كبيرةً جدّاً، وذلك من خلال الماء الّذي يحمل في ذرّاته الطّاقة، فيعيد التّوازن الحيويّ، ويصلح أيّ خللٍ موجود في الإنسان. يقلّل الوضوء من تأثير الأشعّة فوق البنفسجيّة المنبعثة من الشّمس، والتي تسبّب سرطان الجلد؛ وذلك لأنّ ماء الوضوء يرطّب الجلد؛ ومن ذلك يتبيّن لنا أنّ الله تعالى فرض الوضوء لما فيه من فوائد؛ حيث إنّه يحمي أجسادنا من الآثار السلبيّة للتقدّم التكنولوجيّ، والتلوّث البيئيّ، والمجالات الكهربائيّة والمغناطيسيّة جميعها.

عندما يريد أن يتوضّأ عليه أن ينوي بقلبه الوضوء، ثمّ يقول: " بسم الله".
 يقوم بغسل كفّيه ثلاث مرّات.
 يتمضمض ثلاث مرّاتٍ أيضاً، وذلك عن طريق وضع الماء في فمه ثمّ إخراجه.
يستنشق ثلاث مرّات، وهو يجذب الماء عن طريق النّفس إلى الأنف ثمّ يستنثر الماء، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (وبالغ في الاستنشاق إلّا أن تكون صائماً).
 يغسل الوجه كاملاً ثلاث مرّات، وحدود الوجه هي: منابت شعر الرّأس إلى آخر الذّقن، ومن الأذن إلى الأذن الأخرى، وإن كان بالوجه شعرٌ أو لحيةٌ خفيفة وجب غسلها وما تحتها من البشرة، وإن كان الشّعر كثيفاً وجب غسل ظاهره.
 يغسل اليدين إلى المرافق ثلاث مرّات ويبدأ باليمين أوّلاً.
يمسح رأسه مرّةً واحدة. يمسح أذنيه مرّةً واحدة.
 يغسل الرّجلين إلى الكعبين، مع تخليل المياه بين الأصابع .
بعد أن ينتهي من الوضوء عليه أن يقول: ( أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له وأنّ محمّداً عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين).

 قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (لا تقبل صلاةٌ من أحدث حتّى يتوضّأ).

طريقة الوضوء كاملة بالصور

طريقة الوضوء كاملة بالصور
طريقة الوضوء كاملة بالصور
فرائض و سنن الوضوء

فرائض و سنن الوضوء

المكروهات عند الوضوء للنساء والرجال

  • يكره عند الوضوء
  • الإسراف في الماء.
  •  ترك السنن.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن القذرة عند الوضوء.
  • يحبّذ الصمت عند الوضوء إلّا للضرورة؛
  •  يمكن تشميت العاطس ورد السلام.
  •  يكره لطم الوجه بالماء عند غسله.

فيديو يوضح الطريقة الصحيحة للوضوء بالتفصيل